ميت الفرماوى ( مصطفى الشربينى )
ادارة المنتدى ترحب بكم وتتمنى لكم وقت ممتع ونرجو التسجيل فى المنتدى ووضع مساهمات
مصطفى الشربينى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ميت الفرماوى ( مصطفى الشربينى )
ادارة المنتدى ترحب بكم وتتمنى لكم وقت ممتع ونرجو التسجيل فى المنتدى ووضع مساهمات
مصطفى الشربينى
ميت الفرماوى ( مصطفى الشربينى )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    »  (الست دي شلق)
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Emptyالثلاثاء 22 فبراير - 20:41 من طرف سامى امين

    » حدث فى قرية البوها 22- 2- 202
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Emptyالثلاثاء 22 فبراير - 20:30 من طرف سامى امين

    » السادة نواب مجلس الشعب
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Emptyالأربعاء 16 فبراير - 20:08 من طرف سامى امين

    » المركز الاعلامى للنائبة المهندسة ميرفت عازر نصرالله
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Emptyالأربعاء 9 فبراير - 19:28 من طرف سامى امين

    » الكابتن عمرو عباده جاد وكيل البحث الجنائى بجنوب الدقهليه ابن ميت الفرماوى
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Emptyالخميس 3 فبراير - 19:35 من طرف سامى امين

    » الملك سعود
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Emptyالثلاثاء 1 فبراير - 20:22 من طرف سامى امين

    » بعشرة_جنية_هنطورها
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Emptyالإثنين 31 يناير - 19:23 من طرف سامى امين

    » بناء المساجد وإعمارها
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Emptyالإثنين 31 يناير - 19:21 من طرف سامى امين

    » ميت الفرماوي كوميكس
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Emptyالإثنين 31 يناير - 19:20 من طرف سامى امين

    »  ممكن تبيع سنين .
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Emptyالثلاثاء 25 يناير - 19:58 من طرف سامى امين

    بحب بلدى(مصطفى الشربينى)

    التبادل الاعلاني
    للتبادل الاعلانى يرجى ترك رساله او الاتصال على الرقم التالى
    01501828730
    الاداره:-مصطفى الشربينى
    مايو 2024
    الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    2728293031  

    اليومية اليومية

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    سامى امين - 3391
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_rcapمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Voting_barمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_lcap 
    Admin - 304
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_rcapمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Voting_barمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_lcap 
    ahmed nazeih - 68
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_rcapمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Voting_barمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_lcap 
    د احمدحسن - 49
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_rcapمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Voting_barمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_lcap 
    محمد سمير - 44
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_rcapمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Voting_barمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_lcap 
    عادل مصلحى - 40
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_rcapمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Voting_barمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_lcap 
    خالد الملاح - 39
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_rcapمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Voting_barمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_lcap 
    منتصر - 27
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_rcapمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Voting_barمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_lcap 
    احمد محمد سعيد جاد - 26
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_rcapمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Voting_barمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_lcap 
    هيثم كمال1 - 24
    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_rcapمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Voting_barمن أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Vote_lcap 

    مقالات الصحفى مصطفى الشربينى
    مقالات الكاتب الصحفى مصطفى الشربينى حصريا على موقع ميت الفرماوى mostafaahmedelsherbiny@yahoo.com

    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف

    اذهب الى الأسفل

    من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Empty من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف

    مُساهمة من طرف سامى امين الأربعاء 4 مايو - 14:18


    <TABLE id=ctl00_MainPanel_ctl00_Repeater1_ctl00_Ctrl_ArtControlsTable style="WIDTH: 100%">

    <TR>
    <td align=middle>من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Send_2friend_icon</TD>
    <td align=middle>من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Print_icon</TD>
    <td align=middle>من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Add_comment_icon</TD>
    <td align=middle>من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  Save_icon</TD></TR></TABLE>

    <TABLE style="WIDTH: 100%">

    <TR>
    <td align=right></TD></TR>
    <TR>
    <td align=right>من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف </TD></TR>
    <TR>
    <td align=right>الاربعاء 02 جمادى الأولى 1432 الموافق 06 إبريل 2011 </TD></TR>
    <TR>
    <td align=right> </TD></TR></TABLE>
    <TABLE style="WIDTH: 100%">

    <TR>
    <td style="WIDTH: 100%">من أدب الخلاف و التعامل مع المخالف  1_2009525_5036

    </TD></TR></TABLE>
    د. هاني بن عبدالله الجبير




    للتعامل مع المخالفين قواعد وآداب قررها أهل العلم، ويمكن من خلال النظر في النصوص الشرعية وأقوال أهل العلم استلهام جملة منها.

    أولاً: الإنصاف مع المخالف:

    فإن الاختلاف في الرأي لا يمكن أن يكون مؤدياً إلى فتنة، أو مورثاً لفرقة إلا إذا صاحبه بغي أو هوى كما قال تعالى:"وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم"(1). والله تعالى أمر بالعدل قال تعالى:"ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى"(2). قال ابن تيمية: (وهذه الآية نزلت بسبب بغضهم للكفار، وهو بغضٌ مأمور به، فإن كان البغض الذي أمر الله به قد نهى صاحبه أن يظلم من أبغضه، فكيف في بغض مسلم بتأويل وشبهة أو بهوى نفس فهو أحق أن لا يظلم)(3).

    وإذا أنصف الإنسان حمله إنصافه على أن يعرف قدر الخطأ، فلا يعطيه أكبر من حقه، كما لا ينسى سابقة قائله، وظروفه التي حملته على فعله، ولا يغيبن عنك فعل حاطب بن أبي بلتعة وكيف أن عقوبته منع من ترتبها عليه مشهده العظيم يوم بدر، قال ابن القيم: (من قواعد الشرع والحكمة أن من كثرت حسناته وعظمت وكان له في الإسلام تأثير ظاهر فإنه يحتمل منه ما لا يحتمل من غيره، ويعفى عنه ما لا يعفى من غيره، فإن المعصية خبث، والماء إذا بلغ القلتين لم يحمل الخبث.. وهذا أمر معلوم عند الناس مستقر في فطرهم أن من له ألوف الحسنات فإنه يسامح بالسيئة والسيئتين وكما قيل:
    وإذا الحبيب أتى بذنب واحد***جاءت محاسنه بألف شفيع (4)


    وكذلك قد يكون العالم أو الداعية أو الأمير غير قائم بشيء من أحكام الشرع لعذر، فمن أنصف عذره، وقد ضرب ابن تيمية أمثلة لهذا، فذكر النجاشي وأنه لم يعمل بكثير من شرائع الإسلام كالهجرة والجهاد والحج، كما أنه لم يحكم قومه بالقرآن لعدم استطاعته، وذكر مزمن آل فرعون ويوسف الصديق عليه السلام مع أهل مصر، ثم قال: (وكثيراً ما يتولى الرجل بين المسلمين والتتار قاضياً بل وإماماً وفي نفسه أمور من العدل يريد أن يعمل بها فلا يمكن ذلك، بل هناك من يمنعه ذلك، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها)(5).

    ومن أراد أن يتصور كيفية مراعاة الحال فليتأمل حديث الذي فقد دابته وهو في صحراء، فلما أيقن بالهلاك وجدها، فقال: اللهم أنت عبدي وأنا ربك. أخطأ من شدة الفرح (6). فلم يؤاخذ مراعاة للظرف الذي ألمّ به حال تكلمه.

    ثانياً: مراعاة المصالح والمفاسد:

    إن من قواعد الشريعة تحمل أدنى المفسد تين لدرء أعلاهما، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرى بمكة أكبر المنكرات وأكبر الأصنام ولا يغيرها وترك المنافقين ولم يقتلهم مع ثبوت كفرهم لئلا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه.

    والتعامل مع كل من مخالف منوط بهذه القاعدة، فلا يسوغ الرد عليه إذا ترتب على ذلك مفسدة أكبر. وقد نهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين لما ترتب على ذلك مفسدة أعظم من ملحة سبها، قال تعالى:"ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم"(7). قال ابن القيم: (إن النبي صلى الله عليه وسلم شرع لأمته إيجاب إنكار المنكر ليحل بإنكاره من المعروف ما يحبه الله ورسوله، فإذا كان إنكار المنكر يستلزم ما هو أنكر منه وأبغض إلى الله ورسوله، فإنه لا يسوغ إنكاره وإن كان الله يبغضه ويمقت أهله)(Cool. وفي امتناع النبي صلى الله عليه وسلم عن هدم الكعبة شاهد ظاهر لهذا.

    وفي هذا المعنى يقول ابن تيمية: (إذا لم يحصل النور لصافي، بأن لم يوجد إلا النور الذي ليس بصاف. وإلا بقى الإنسان في الظلمة فلا ينبغي أن يعيب الرجل وينهى عن نور فيه ظلمة إلا إذا حصل نور لا ظلمة فيه، وإلا فكم ممن عدل عن ذلك يخرج عن النور بالكلية)(9). ولا يمكن تبين المالح والفاسد وحقائقها إلا لمشارك في الحال، أما الناظر من بعيد فإنه لا يتصور ذلك على وجهه.

    ومراعاة المصالح والمفاسد يتضمن ملاحظة الوقت الذي يعيشه الإنسان، وهل سيتعلق بكلامه أهل الفساد ليكون ذريعة لمآرب سيئة؟ وهل سيُفهم على وجهه أم لا؟. وذلك كله مبني على قاعدة كبرى، وهي أن الأعمال الشرعية ليست مقصودة لنفسها وإنما قصدت المصالح المترتبة عليها(10).

    ثالثاً: معرفة لغة المتكلم وحقيقة رأيه:

    فإذا جهل الإنسان حقيقة قول المتكلم ومقصده من اصطلاحاته حمله غير مقصوده، ولذا قال ابن تيمية: (وكثير من الناقلين ليس قصده الكذب، لكن المعرفة بحقيقة أقوال الناس من غير نقل ألفاظهم، وسائر ما به يعرف مرادهم قد يتعسر على بعض الناس ويتعذر على بعضهم) (11).

    وقال السبكي: (كثيراً ما رأيت من يسمع لفظةً فيفهمها على غير وجهها فيغير على الكاتب والمؤلف ومن عاشره واستن بسنته.. مع أن المؤلف لم يرد ذلك على الوجه الذي وصل إليه هذا الرجل)(12).

    ولما ذكر العلماء القوادم في باب القياس جعلوا منها استعمال اللفظ الغامض وطالبوا المتكلم بإظهار المراد منه ليمكن إبطاله أو التسليم به.

    لعل من هذا الباب ما نُقل أن الإمام أحمد قال: ما زلنا نلعن أهل الرأي ويلعنوننا حتى جاء الشافعي فخرج بيننا.

    وقد طبق شيخ الإسلام ابن تيمية هذا الضابط لما تناول قول الجنيد: التوحيد إفراد القدم من الحديث...فقال: (هذا الكلام فيه إجمال، والمحق يحمله محملاً حسناً وغير المحق يدخل فيه أشياء... وأما الجنيد فمقصوده التوحيد الذي يشير إليه المشايخ، وهو التوحيد في القصد والإرادة وما يدخل في ذلك من الإخلاص والتوكل والمحبة... وهذا حق صحيح، وهو داخل في التوحيد الذي بعث الله به رسله وانزل به كتبه). (13)

    رابعاً: التثبت:

    فالاستعجال في إصدار الأحكام تصرف يوقع صاحبه للزلل والخطأ، ولذا جاء الشرع بالأمر بالتثبت والتبيّن كما قال تعالى:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْما ًبِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ".(14) وقال: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً". (15)

    والمراد بالتبيّن: التعرّف والتبصر والأناة وعدم العجلة حتى يتضح الأمر ويظهر، وهذا يحصل في النقل والمنقول. فأما النقل فبالتحقق من صدق الناقل وسلامته ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم:"بئس مطية الرجل زعموا". (16)

    قال الخطابيSadإنما يقال زعموا في حديث لا سند له ولا تثبت فيه، وإنما هو شيء يحكى على الألسن على سبيل البلاغ، فذم صلى الله عليه وسلم من الحديث ما كان هذا سبيله وأمر بالتثبت فيه والتوثق لما يحكيه من ذلك فلا يرويه حتى يكون معزياً إلى ثبت ومروياً عن ثقة).(17) ولعلماء الرواية تقدير رائق في عدم قبول رواية المبهم ولو أبهم بلفظ التعديل كقول بعضهم حدثني الثقة أو من لا أتهم.(18)

    ولذا قال ابن تيميةSadمن أراد أن ينقل مقالة عن طائفة فليسمّ القائل والناقل،وإلا فكل أحد يقدر على الكذب).(19)

    وأما المنقول فلا بد أن يتثبت الناقد أن المنقول لا وجه له في الصحّة يقتضي قبوله وهذا ما سبق في فهم كلام المتكلم وحقيقة مراده.

    خامساً: لزوم آداب الشرع.

    فإن في سلوك الأدب تخلصاً من آثار الخلاف السيئة ومنعاً لتضخمها وهذه الآداب كثيرة، منها:

    1- إحسان الظن بالمخالف فقد أمرنا الله بذلك:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْم". (20) وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شراً وأنت تجد لها في الخير محملاً". (21)

    2-ومنها الخضوع للحق ولو نطق به الخصم كما قال الشافعي: ما ناظرت أحداً إلا قلت: اللهم أجر الحق على قلبه ولسانه، فإن كان الحق معي اتبعني، وإن كان الحق معه اتبعته.(22)

    وشاهد هذا من المأثور قبول أبي هريرة لخبر الشيطان الكذوب وما روى النسائي أن حبراً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: نعم القوم أنتم لولا أنكم تشركون تقولون والكعبة فأمرهم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة.

    3- الستر على المخطئ فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الستر فقال: "ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة" متفق عليه. ومن هذا أن يبين الخطأ دون التعرض لشخص المخطئ وهذا نهج أثري منقول في قول المصطفى في كثير من الأحوال، ما بال أقوام.

    ___________________
    سامى امين
    سامى امين
    مدير عام موقع ميت الفرماوى
    مدير عام موقع ميت الفرماوى

    عدد المساهمات : 3391
    نقاط : 24340
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى